ادمان الفيس بوك


الرئيسية / الموسوعة المصغرة / طرق علاج الادمان /

ادمان الفيس بوك

كتابتنا وتفاعلنا على الفيس بوك و ( تفسيرها وتحليلها النفسى ) انتشرت بعض الظواهر الغير صحية او غير سوية نفسيا واجتماعيا نرجوا الاقلاع منها والاقلال من ظهورها

1. تباهي البعض بالصور او بحمل السلاح بانواعه المختلفة. او الحيوانات المفترسة كتعبير عن القوة .في حين انها العكس تعبر عن( ضعف الشخصية ) والاحتماء بالسلاح او الحيوان او التباهى والفخر باشياء يعتقد انه لا يمتلكها الناس

2. من يظهر مع رجال الدين او السياسة او المشاهير او الفنانين بشكل يتضح انه يريد اثبات انه يعرفهم وله مقربة منهم وللاسف يعكس ذلك الاحساس بتدني القيمة والشعور بالنقص وبكمله فى التقرب منهم (ولكن ليس كل الناس )

3. من يرسل من المؤمنين او البعض الذي يدعوا انفسهم هكذا .يقولوا ربنا بيقولك كذا وكذا .القديس بيقولك لا تخاف ( كتعبير انه متدين وله صلة بالله او بالقديسين )

4. من يرسل رسائل علي الخاص او علي العام ويقولك اكتب هذه الرسالة عشرة او ارسل هذه لعشرة والا هيؤذيك الله او احد القديسين وتتدهور وتسوء حياتك. فالله ليس كذلك ( كتعبير انه رجل الله المفوض منه بتقديم النصح للبشر .وهو العكس)

5. من يقول لو بتحب ربنا اوقديس او رجل دين او رجل سياسة او احد المشاهير .دوس لايك او اكتب امين او يقول (مين هيشوف كلمة يارب اواو وميدوسش لايك) ( كتعبير عن الفراغ النفسى والاجتماعى ورغبة فى الحصول على قيمة لنفسه فى الحصول على كثرة الليكات والتعليقات )

6. من يقول لو عايز ربنا يشفيك او يحقق امنياتك او احد القديسين دوسك لايك او اكتب تلك الكلمة ( لانه شخص مغموروغير معروف وغير متفاعل الناس معه يستخدم الله او الدين او رجال الدين القديسين كوسيلة لاستعطاء محبة الناس له

7. من يرسل صور خليعة او مسيئة للاداب العامة او الذوق العام ويقول اضحك ههههههه او يسخر من الستات او حاله الاقتصادى او او يقول بنصبح او.او ( محاولة للفت الانظار له لان الناس لا تهتم به وليس عنده اى نفع لهم او من غلبه)8. من يضع صورة بها اكله معينة ويقول اتفضلوا معي او تقبل ان تاكل الاكله البسيطة دى او اكتب نعم او لا ( كتعبير عن الفراغ النفسى الذى يملئ حياته )

9. او من يضع بعض الكلمات او صور تنتهك حرمات الاخرين بقصد التنبيض بالكلام علي احد او الاساءة لشخصه او سمعته ( الحدق يفهم الرسالة )( دليل عن الضغف وعدم القدرة على مواجهة الاخرين وتوصيل رسالته لهم مباشرة ورغبة فى الانتقام منهم وكتعبير لا شعوريا على العجز والقهر فى حياته)

10.من يستخدم الفاظ نابية وشتائم او يشوه سمعة احد او يتقاول عليه ويتصيد له اى اخطاء لانحيازه لفريق عن فريق اخر(دليل على انه انجرح او اتظلم منه ويريد ان ينتقم منه او للشهرة او تدنى الذوق العام وعدم احترام الاخرين لانه هكذا منهم )

11. واخرين من يستظرفوا بالصور او الكلام الساخراو بالتعليقات الكبيرة التي تعبر عن الفراغ النفسي والوجداني والاجتماعي.او لانه ليس عنده شئ نافع يعطيه )

12- والبعض الذى يصور نفسه فى المواصلات او رايح يخدم فى احدى دور العبادة او انه على المنجلية او يعطى العظة امام الشعب او انه سعيد وهو يمسك المايك او يقول كان يوم ممتع فى خدمة كذا او اخدت بركة خدمة كذا او ( يقصد ان يعرفنا انه بيخدم او انه مشهور او يريد لا شعوريا ان يقول (امدحونى ومجدوا خدمتى وعطائى وقولو كلمة حلوة وتشجيع او انى مميز .). وكلها تحمل معنى ( الشعور بالنقص وتدنى القيمة اومحاولة للظهور وللشهرة وللتباهى بين الناس )

في النهاية سامحوني فانا لا اقصد شخصا بذاته وليس عندي ضغينة او عداوة لشخص معين وكذلك لا اكره الفاعل انما اكره الفعل .فاقبلوا مني كل الحب والاحترام امنياتى بحياة سعيدة وسوية د/ رافت حلمى بسطا 01204653613

مقالات ذات صلة

دكتور رافت حلمى بسطا_ Dr Raafat Helmy Basta

استشارى العلاج النفسى والادمان والاستشارات الزوجية

دكتور رافت حلمى بسطا Dr Raafat Helmy Basta

استشارى العلاج النفسى والادمان والاستشارات الزوجية

صحتك النفسية

للسعاده اسرار

%d مدونون معجبون بهذه: